تويوتا كورولا السيارة الأكثر مبيعاً في التاريخ من دون وجود أي منازع لها، فمنذ طرح الجيل الأول
من هذه السيارة اليابانية عام 1966 إلى اليوم بيع أكثر من 35 مليون وحدة منها! بمعدل واحدة تباع في مكان ما من العالم كل 40 ثانية أو حتى أقل!
ومن البديهي بأن نجاح الكورولا أو "السوبر نجاح" لم يأتي عبثاً، فهي غنية عن التعريف بأنها من أفضل السيارات جودة وعملانية في العالم، وأقلها تعرضاً فعلياً لمشاكل وأعطال وحاجة للصيانة، فالتويوتا عموماً والكورولا خصوصاً شهيرة بأنها خادم مجاني وبالعامية "خادم ببلاش" وهذا الوصف جاء نتيجة تجارب أجيال وأجيال من البشر لأجيال وأجيال من الكورولا.
ومع طرح الجيل العاشر ووصوله إلى مصر، وانتشار السيدان المتوسطة هذه في شوارعنا بشكلها الحديث، جنباً إلى جنب مع منافساتها كالميتسوبيشي لانسر ومازدا 3 وهوندا سيفيك وغيرها، كان لا بد لنا في موقع ويكيموتور أن نقوم بعرض الكورولا التي تعتبر من السيارات الهامة، خاصة وأنها تباع بسعر ليس بالقليل مقارنة بالسيارات الكورية...
التصميم الخارجي:
تطور تصميم كورولا في جيلها العاشر كثيراً بالمقارنة مع الجيل التاسع، فخرجت إلى حد ما من نطاق الكلاسيكية البحتة التي أحاطت بالأخير عبر خطوطه المستطيلة، إلى قالب أكثر عصرية وحداثة وخروجاً عن التقاليد، ولو بشكل محدود.
وبشكل عام الكورولا الجديدة حديثة في تصميمها، وأكثر وضوحاً وثقة في شخصيتها، بعكس معظم أسلافها الذين عانوا من ضعف واضح في شخصيتهم الخارجية، فمن المقدمة تبرز الخطوط الهادئة والرصينة مع الأضواء شبه المستطيلة المنحنية للأسفل باتجاه منتصف المقدمة وبشكل حاد ومشطوب للخلف مع وجود خط منكسر يضفي لمحة من الشراسة البسيطة على تصميم المقدمة.
وتطغى على المقدمة وجميع جوانب الكورولا الخطوط الناعمة والملساء من مبدأ البساطة تولد الجمال، فمن الجانب يتجلى التصميم التقليدي مع وجود أضواء صغيرة كمؤشرات انعطاف على المرايا وخط كروم ممتد أسفل الزجاج الجانبي، وطبعاً مع امتداد واضح لجوانب الأضواء الأمامية والخلفية، ويبرز أيضاً وجود جناح خلفي يضفي نفحات رياضية على التصميم العام.
وعلى الرغم من تناسق الخطوط الخلفية من خلال الأضواء المستطيلة القريبة في شكلها العام من الأضواء الأمامية، تعتبر المؤخرة الجانب الأقل جاذبية في الكورولا، خاصة الصادم السفلي الذي يحتوي على عواكس غير جميلة في مكان توضعها وشكلها!
وباختصار الكورولا الجديدة أنيقة في تصميمها وعصرية في خطوطها الخارجية وتتحلى بشخصية أفضل من أسلافها، إلا أنها ومع ذلك تبقى أقل جاذبية من منافساتها....
المقصورة:
تشتهر تويوتا في إنتاجها لمقصورات عملية للغاية، ومدروسة بعناية فائقة، من خلال استخدام التصاميم البسيطة والمواد عالية الجودة بشكل لا يوحي بذلك، إلا أنك من خلال استخدامك لمكونات المقصورات ستشعر وكأنها صنعت ليتم استخدام كل جزء منها لملايين المرات!
ورغم أن تصميم المقصورة الداخلي ولوحة القيادة تقليدي إلى درجة ما، تحديداً مع استخدام أزرار كبيرة الحجم للتحكم بالتجهيزات (المسجل بشكل خاص)، سيدرك المرء بعد دقائق معدودة من تعامله مع التجهيزات بأن تويوتا عمدت إلى ذلك لتسهيل التحكم وجعل الحياة مع الكورولا أسهل.
وتصميم لوحة القيادة عصري وبسيط ويتخلله بعض اللمسات المميزة كالخشب حول لوحة القيادة ووجود بعض جوانب الكروم على المقود الجميل في شكله العصري، كما تظهر العدادات بشكلها الجميل والمبتكر وألوانها ذات الخلفية الرمادية اللون.
وسيسر الركاب من جودة المواد وسلاسة عمل المقصورة وعملانيتها وسهولة التحكم بجميع التجهيزات، التي تعتبر أكثر من كافية وشاملة، من نوافذ ومرايا كهرباء تطوى آلياً، ومسجل صوت CD MP3 مع كاسيت ومكيف هواء شديد الفعالية، إلى قفل مركزي بتحكم عن بعد وفتحة سقف، وبالنسبة إلى عوامل الأمان فيوجد كيسي هواء ونظام ABS، ويوجد أيضاً حساسات خلفية للمساعدة على الركن وغيرها من التجهيزات.
ولأن كورولا تهدف إلى جعل الحياة أسهل، وفرت في مقصورتها عدداً لا نهائي من جيوب التحميل الموزعة على كافة أرجاء المقصورة، بدءاً من جيبي تحميل الأغراض في لوحة القيادة وصولاً إلى حاملات الأكواب المدروسة المكان والوضعية إلى جيوب تحميل كبيرة في الأبواب تتسع إلى زجاجات ماء كبيرة في الأبواب الخلفية.
المقاعد الأمامية مريحة بكل ما للكلمة من معنى، والجلوس عليها لساعات طويلة أثناء السفر لا يشعر الركاب بأي انزعاج، كما أنها توفر حيزاً كافياً من المساحات على جميع الجوانب المحيطة بالركاب، والمقاعد الخلفية هي الأخرى مريحة بدورها، إلا أنه يعيبها المساحات التي توفرها في محيطها نسبياً، الأمر الذي أثر سلباً على المساحات المخصصة للأقدام والتي تعتبر صغيرة مقارنة بمنافساتها، كما أن ضيق المساحة سبب صعوبة في الدخول إلى الجزء الخلفي من المقصورة أو الخروج منها.
ويعوض قليلاً صندوق الأمتعة ضيق المساحات في المقعد الخلفي، إلا أنه ومع قدرته الجيدة في استيعاب كم كاف من الأمتعة وتفوقه الواضح على أقارنه يبقى في حدود الوسط من السعة.
المحرك وعلبة السرعة:
من المفاجآت التي حملتها كورولا في جيلها الجديد الواصل إلى مصر ، هو محركها الأضعف قوة من محرك الجيل السابق، فالاستطاعة التي كان يولدها الأخير تبلغ 110 حصاناً، مقابل 106 للمحرك الجديد المؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً عند 6.000 دورة في الدقيقة، بسعة 1.6 لتر ويولد عزماً بمقدار 14.8 كغ.م عند 4.400 دورة في الدقيقة، ويستطيع نقل السيارة المزودة بعلبة سرعات أوتوماتيكية من 4 نسب أمامية، إلى سرعة 100 كم/سا من الثبات في غضون حوالي 12 ثا، لينطلق بها عبر العجلات الأمامية الدافعة إلى سرعة قصوى تناهز الـ 200 كم/سا.
وبالنسبة إلى أرقام استهلاك الوقود التي لم تقم تويوتا بالإفصاح عنها، فهي ومن خلال تجربتنا تقدر بحوالي 230 كم أو أكثر قليلاً كمعدل وسطي، وهو رقم جيد فعلياً للكورولا ولمحرك بسعة 1.6 لتر موصول بعلبة سرعات أوتوماتيكية.
على الطريق:
سيارتنا اليوم تقدم أداءً راقياً على الطريق، فمن خلال تجربتنا لها، أثارت إعجابنا بسلاسة تشغيلها وسهولة قيادتها، فمحركها هادئ ونشيط ويمد الكورولا بطاقة جيدة لا تشعر السائق بضعف أو بنقص في العزم.
وتتميز المقصورة بهدوئها والعزل الرائع للأصوات الخارجية، كما أن ركوبها مريح وثباتها أكثر من مقبول عند المنعطفات، وجسمها ثابت بشكل مثير للإعجاب.
ويساهم المقود بسهولة التحكم به في نقل إحساس ممتع إلى السائق أثناء القيادة، وعلبة السرعات هي الأخرى سلسة في عملها والفرامل تمد السائق بالثقة بفضل فعاليتها.
وختاماً وبعد تجربتنا للكورولا، السيارة الأكثر مبيعاً في التاريخ، يتوضح لدينا لماذا هي رائدة السيارات في العالم، ولماذا تباع بأرقام هائلة في جميع أنحاء الأرض، لأنها تؤدي عملها بأبسط طريقة ممكنة وتوفر كل ما يتطلبه المرء من السيارة بمفهومها التقليدي، الوصول إلى الهدف بأسهل وسيلة ممكنة...
ولكن يجب علينا التنويه إلى سعرها المرتفع يمكنكم شراء سيارات أكثر تميزاً وقوةً بثمن أقل من هذا الرقم، غير أن ما تقدمه التويوتا من خلال الكورولا من راحة في البال قد لا يقدر بثمن.
الايجابيات
السلبيات
جودة صناعة من المستوى الأول
ضيق المساحات في المقعد الخلفي
أداء راقٍ على الطريق
سعر يفوق مثيلاتها
تجهيزات متكاملة وسيارة تجعل الحياة أسهل
-
السيارة
تويوتا كورولا 1.6 أوتوماتيك
المحرك
أمامي عرضي بشكل متتالي
عدد الأسطوانات
4
عدد الصمامات
16
سعة المحرك (سم³)
1598
الاستطاعة (حصان/د.د)
106/6000
عزم المحرك (كغ متر/د.د)
14.8/4400
الاندفاع
شد أمامي
علبة السرعة
4/أوتوماتيك
المكابح(أمام/خلف)
أقراص مهواة/أقراص
العجلات والإطارات
16-55 /205
الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)
4540/1760/1465/2600
سعة صندوق الأمتعة (لتر)
450
سعة خزان الوقود (لتر)
55
التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)
12.1
السرعة القصوى
195
استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)
230
No comments :
Post a Comment