Thursday, May 9, 2013

طريقة جديده لازالة الصدمات الخفيفة من السيارة


السلام عليكم
رأيت موضوع غريب فأردت ان انقله لكم
طريقة ازالة الصدمات الخفيفة من السيارة بدون الحاجة الى الورش


العديد من يتعرض لصدمات خفيفة في السيارة قد لايتوجب عليك الذهاب الى الورشة او التوكالات من اجلها وذلك لانها بسيطة او ستأخذ وقت كبير لدى المهندس وكذلك قد تشوه السمكره شكل السيارة!, هذه طريقة بسيطة لمحاولة معالجة الصدمات الخفيفة للسيارة موضحة بالتفصيل بالصور والفيديو كذلك فقط تابع الطريقة وقم بتجربتها على مكان الصدمة في سيارتك

صور الخبطات اللي دايم تحدث بالسيارة

-







-


الادوات المطلوبة :

1- سشوار “موجود في كل بيت طبعا”

2- بخاخ فريزر FREEZER يفضل انك تشتري اكثر من واحد لك وللزمن وللاحتياط وهذي صورة البخاخ :



-




-


والآن مع الخطوات وطريقة إزالة الفعصه:

1- توجه الاستشووار على منطقة الفعصه لمده تقريبا 2 دقيقة .

2- بعد ما تخلص من السشوار على طوول وجه البخاخ مكان الفعصه ورش كثير لا ترش رشه وحده فقط .
3- بعد ما ترش انتظر شووي وتشووف الحديد بدأ يطلع على خفيف وبكذا انتهينا من الفعصه وتمت ازالتها بنفسك .
4- إذا ما نفعت حاول مره ثانيه .

5- بعد ما تخلص من الشغل كله تجيب الواكس “تلميع” وهذي صورته



-




-


وتحطه على قطن وتلمع مكان الفعصه واتركه فتره بسيطه لغاية ما ينشف وامسحه بفوطه ناشفه او قطنه نظيفه

وبكذا نكون انتهينا من الفعصه ولله الحمد

وهذا مقطع فيديو للطريقة بالكامل واتمنى تفيدكم








يارب يكون الموضوع نال الأعجاب

والله المستعان



read more

شرح لنظرية نظام الـــabs







اللهم علمنا ماينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما اللهم زدني علما

نتكلم معكم اليوم عن الفرامل الغير قابله للانزلاق او غير قابله للاغلاق
Abs

و المقصود من هذا النظام هو تلاشي ملاحظات العلماء المتخصصين في الديناميكا و الميكانيكا من عدة دراسات في الامن و السلامة من حيث ان ضرب الفرامل مرة وحده يسبب انزلاق كبير الاطار وياخذ وقت كبير حتى تقف السيارة في الوقت المحدد مما يسفر عن وقوع كوارث كثيره من خلال زحف السيارة بضع انشات من الارض
وتاتي الفكرة بان تكون هناك ضربات للفرامل متكررة متتابعة

وهذا يستحيل على الانسان ان يفعله في وقت الطوارئ حيث يكون بديهيا يضرب الفرامل مرة واحدة و باقصى قوة لدية لانه على يقين ان هذا هو الحل الامثل ولكن الديناميكا ليس هو الحل الامثل بطبع بل ترك فترات قصيره جدا تعطي مفعول اكبر وتوقف اشد للفرامل
وهذه هي الفكرة العامة للفرامل
ABS

ماذا يوجد في جهاز الــــABS

يوجد حساس سرعات +مضخة+صمامات+ممنظم

حساس السرعات

لابد من وجود طريقة لمعرفة متى تحتاج الى مضاد الفرامل وعلى اي سرعة وعلى اي من الاطارات وكل ماذكرناه هو وظيفة هذا الجهاز

الصمامات

هناك خط انابيب لكل فرامل الاربع وهناك ثلاث حالات للصمام

الاولى

هي عندما يكون الصمام مفتوح ياتي الضغط من خزان الفرامل الرئيسية وهو الماستر سلندر

الثاني

عندما يقفل الصمام
يقفل الخط ويفصل الفرامل من الماستر سلندر وتلاشي الضعط الزايد من دعس دواسة الفرامل

ثالثا

تحرر الصمام من ضغط اللمضخة
منذ ان حرر الصمام يساعد في عوده الضغط او خروجه

التحكم

هو قطعه الحاسوب الموجوده في السيارة وهي بمثابة الحساس للسرعة و الكنترول في الصمامات

طبعا هذا شرح مبسط لتركيبة معقده وبها بعض الاكترونات ولكن هذه الفكرة بشكل عام ومبسط 
read more

أهمية تسخين المحرك صباحا ً


في الصباح الباكر يكون محرك السيارة بارد وبالتالي لابد من التسخين لعدة أسباب وفوائد مهمة

أولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور
rpm عن
المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة
ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة

ثانيا:
أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:
1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد (في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك
ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية
ملاحظة: بالنسبة للزيوت التخليقية واسعة المدى الحراري (غالية الثمن ويتم تغييرها على مدى طويل 10000 كيلومتر) فإنها في الصباح تكون أسهل وأسرع في الوصول لدرجة الحرارة المثلى للتزييت (تحتاج لوقت تسخين أقل)
ولكنها لا ينصح بإستعمالها مع المحركات القديمة نسبياً في الموديلات القديمة أوذات الكفاءة المنخفضة (موتور تعبان) حتى لو كان الموديل حديث

2 - درجة الحرارة داخل غرفة الإحتراق تكون منخفضة وعند التشغيل في الصباح الباكر تتراوح درجات الحرارة داخلها بين 1200 و 70 درجة مئوية بتوزيع غير منتظم
ونتيجة لأن أغلب أنواع الوقود البترولي (بنزين & ديزل & غاز) تحتوي على نسب متفاوته من عنصر الكبريت
وحيث أن نواتج الإحتراق تحتوي على بخار الماء الذي يتحد مع الكبريت مكوناً حمض الكبريتيك (h2so4)
(ماء النار)
وحيث أن درجة حرارة تكثفه هي 110 درجة مئوية وبالتالي يحدث له تكثف لحظي عند إدارة المحرك على البارد (في الصباح الباكر مثلا) لو لم نقم بعملية التسخين
من المعروف عن حمض الكبريتيك أنه آكل للحديد بشدة
ولمنع حدوث ذلك يتم التسخين للمحرك لرفع درجة حرارته عن هذه المنطقة الحرجة بسرعة وكذلك زيادة سرعة لفات المحرك لعدم إعطاء فرصة لماء الناء للتكثف ومن ثم للحصول على عمر أطول وكفاءة أعلى للمحرك

ومن المشهور أن الغاز الطبيعي المنتشر إستخدامه في شرق آسيا وأوروبا ومصر أكثر أنواع الوقود إحتواءاً لعنصر الكبريت يليه الأنواع الأخرى

وبالطبع مدة التسخين تختلف من محرك لآخر حسب تكنولوجيا التسخين المستخدمة

في المحركات القديمة يتم تسخينها يدوياً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عدة دقائق أو بسحب قابس الخانق (الشفاط) لوقت أقل في التسخين

في المحركات الحديثة بالكامل يتم التسخين فيها آلياً عن طريق حساسات للحرارة يتم رفع سرعة لفات الموتور حتى الوصول لدرجة الحرارة المثلى
(وتكنولوجيا التسخين الآلي تختلف من ماركة لأخرى)
========================

سؤال كثيراً ما يسأل :
بعض السيارات الحديثة يوصى في دليل المالك بالتحرك فورا عند إدارة المحرك حتى في أوقات الصباح الباكر؟

الإجابة:
أن تكنولوجيا التسخين في هذه المحركات تتم آلياً أثناء السير والتوقف على السواء
ولو كانت سيارتك حديثة الإنتاج وبها سخان آلي فعليك بالتحرك بعد التشغيل بمدة تقل عن الدقيقة
ولكن عليك بالقيادة الهادئة لمسافة بسيطة ثم بعد ذلك تحول للقيادة الطبيعية

وكذلك بعض السيارات القديمة بها أداة الخانق ((الشفاط) قابس يتم سحبه في طبلون السيارات القديمة لسهولة التشغيل والتسخين في الصباح الباكر) ومن الممكن سحبه لمسافة قصيرة يدويا والتحرك بالسيارة بهدوء لفترة معينة ثم يتم إرجاعها لموقعها الطبيعي بعض التسخين لمسافة مناسبة
read more

أهمية تسخين المحرك صباحا ً


في الصباح الباكر يكون محرك السيارة بارد وبالتالي لابد من التسخين لعدة أسباب وفوائد مهمة

أولا : تعريف تسخين المحرك:هو رفع سرعة لفات الموتور
rpm عن
المستوى الطبيعي لحالة الخمول في المحرك لمدة معينة سواءاً أثناء التوقف أو حتى مع تحرك السيارة
ويظل التسخين لوقت محدد حتى يصل المحرك لنقطة حرارة منتظمة ومناسبة في داخلة

ثانيا:
أسباب وفوائد عملية تسخين المحرك:
1 - عند بدء تشغيل المحرك على البارد (في الصباح) يكون الزيت في قاع حوض الزيت (الكارتير) بارد ثقيل القوام وبالتالي يحدث ما يسمى الإحتكاك الجاف وهو ما يسارع من تآكل المحرك
ولتجنب ذلك يتم رفع سرعة المحرك وبالتالي تسخين الزيت حتى يصل لدرجة السيولة التي يبدأ الزيت عندها بالتزييت بفعالية
ملاحظة: بالنسبة للزيوت التخليقية واسعة المدى الحراري (غالية الثمن ويتم تغييرها على مدى طويل 10000 كيلومتر) فإنها في الصباح تكون أسهل وأسرع في الوصول لدرجة الحرارة المثلى للتزييت (تحتاج لوقت تسخين أقل)
ولكنها لا ينصح بإستعمالها مع المحركات القديمة نسبياً في الموديلات القديمة أوذات الكفاءة المنخفضة (موتور تعبان) حتى لو كان الموديل حديث

2 - درجة الحرارة داخل غرفة الإحتراق تكون منخفضة وعند التشغيل في الصباح الباكر تتراوح درجات الحرارة داخلها بين 1200 و 70 درجة مئوية بتوزيع غير منتظم
ونتيجة لأن أغلب أنواع الوقود البترولي (بنزين & ديزل & غاز) تحتوي على نسب متفاوته من عنصر الكبريت
وحيث أن نواتج الإحتراق تحتوي على بخار الماء الذي يتحد مع الكبريت مكوناً حمض الكبريتيك (h2so4)
(ماء النار)
وحيث أن درجة حرارة تكثفه هي 110 درجة مئوية وبالتالي يحدث له تكثف لحظي عند إدارة المحرك على البارد (في الصباح الباكر مثلا) لو لم نقم بعملية التسخين
من المعروف عن حمض الكبريتيك أنه آكل للحديد بشدة
ولمنع حدوث ذلك يتم التسخين للمحرك لرفع درجة حرارته عن هذه المنطقة الحرجة بسرعة وكذلك زيادة سرعة لفات المحرك لعدم إعطاء فرصة لماء الناء للتكثف ومن ثم للحصول على عمر أطول وكفاءة أعلى للمحرك

ومن المشهور أن الغاز الطبيعي المنتشر إستخدامه في شرق آسيا وأوروبا ومصر أكثر أنواع الوقود إحتواءاً لعنصر الكبريت يليه الأنواع الأخرى

وبالطبع مدة التسخين تختلف من محرك لآخر حسب تكنولوجيا التسخين المستخدمة

في المحركات القديمة يتم تسخينها يدوياً بزيادة الضغط على دواسة البنزين عدة دقائق أو بسحب قابس الخانق (الشفاط) لوقت أقل في التسخين

في المحركات الحديثة بالكامل يتم التسخين فيها آلياً عن طريق حساسات للحرارة يتم رفع سرعة لفات الموتور حتى الوصول لدرجة الحرارة المثلى
(وتكنولوجيا التسخين الآلي تختلف من ماركة لأخرى)
========================

سؤال كثيراً ما يسأل :
بعض السيارات الحديثة يوصى في دليل المالك بالتحرك فورا عند إدارة المحرك حتى في أوقات الصباح الباكر؟

الإجابة:
أن تكنولوجيا التسخين في هذه المحركات تتم آلياً أثناء السير والتوقف على السواء
ولو كانت سيارتك حديثة الإنتاج وبها سخان آلي فعليك بالتحرك بعد التشغيل بمدة تقل عن الدقيقة
ولكن عليك بالقيادة الهادئة لمسافة بسيطة ثم بعد ذلك تحول للقيادة الطبيعية

وكذلك بعض السيارات القديمة بها أداة الخانق ((الشفاط) قابس يتم سحبه في طبلون السيارات القديمة لسهولة التشغيل والتسخين في الصباح الباكر) ومن الممكن سحبه لمسافة قصيرة يدويا والتحرك بالسيارة بهدوء لفترة معينة ثم يتم إرجاعها لموقعها الطبيعي بعض التسخين لمسافة مناسبة
read more

انتبه عند شرائك بطارية للسيارة










فى كثير من الأحيان وعندما تذهب لشراء بطارية فانك كثيرا ما تتعرض للغش بدون أن تعلم, وذلك لأن صاحب المحل البطاريات يعطيك بطارية ويقول لك هذه البطارية 80 أمبير لمجرد أن رقم صنف البطارية فيه الرقم 80 مثل 80D26L فماذا تعنى هذه الأرقام.

الحقيقة أن هذه الأرقام لا تدل على الأمبير بتاتا وليس لها علاقة بقوة البطارية وإنما هو مجرد نظام ترقيم قامت بوضعه هيئة المواصفات اليابانية لترقيم الاصناف المختلفة من هذه البطاريات حيث تلتزم جميع شركان البطاريات اليابانية بهذا الترقيم:

والرقم يتكون من عدة حقول كالتالى:

الحقل الأول من اليسار يتكون من ثلاث أرقام أو رقمين ويدل على رقم التصنيف اليابانى.

الحقل الثانى ويتكون من حرفD ورقمين ويدل على حجم البطارية (Dimension).

الحقل الثالث يتكون من احد الحرفين (R) أو (L) وتعنى أن القطب الموجب للبطارية على الجانب الايمن أو الأيسر للبطارية.

وهذا هو جدول مواصفات البطارية اليابانية:
الحقل الأول يمين سرعة إعادة شحن البطارية بالساعات.
الحقل الأوسط سعة البطارية امبير / ساعة.
الحقل الأخير يسار رقم تصنيف البطارية حسب تصنيف المواصافات اليابانية.

50D20R(L) ..........50..........6
55D23R(L) ..........60..........7
65D23R(L) ..........65..........7
70D23R(L) ..........65..........7
48D26R(L) ..........50..........6
55D26R(L) ..........60..........7
75D26R(L) ..........65..........7
80D26R(L) ..........65..........7
65D31R(L) ..........70..........8
75D31R(L) ..........70..........9
95D31R(L) ..........80........10
95E41R(L) ..........10........12
105E41R ..........100......13
130E41R(L) ..........115......14
115F51 ..........120......14
145F51 ..........140......16
145G51 ..........150......18
read more

كيف تختار نوع البنزين لسيارتك






الحقيقة أن موضوع نوع البنزين والرقم الأكتيني أو الأوكتاني للبنزين ومدى ملائمة النوع للمحرك
وهو يعتمد على خاصية في المحرك تسمى بنسبة الإنضغاط وهي تقريباً من 7 إلى 12 في السيارات البنزين عموماً

تعريف نسبة الانضغاط:
نسبة الإنضغاط هي حاصل قسمة حجم الإسطوانة بالكامل الحجم المحصور بين الحد السفلى الذي يصل له المكبس وحافة غطاء الاسطوانة (وش السلندر) مقسوماً على حجم غرفة الإحتراق (المحصورة بين آخر نقطة يصل إليها المكبس وحافة غطاء الاسطوانة (وش السلندر)

نسبة الإنضغاط = حجم الإسطوانة / حجم غرفة الإحتراق= تتراوح بين 7 إلى 12 وقد يصل إلى 15 في بعض محركات سيارات السباق ولكن على حساب عمر المحرك الذي يقصر بشدة في هذه الحالة

وكلما زادت نسبة إنضغاط المحرك كلما أصبح المحرك متأقلم مع نوع بنزين أعلى في رقم الأوكتان

وهذه بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع البنزين المناسب له:

بنزين 80 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 8
بنزين 90 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9
بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10
بنزين95لمحرك ذو نسبة إنضغاط 11

لو أن نسبة الإنضغاط منخفضة مثل الشاهين وال 128 واللادا فعليك أن تمونها بنزين 80 وأنت مطمئن أنها ستعطي آخر قدرة لها بدون مشاكل مع ضبط توقيت الشرارة
بمعني أن السيارة ال 128 موتورها قديم وبالتالي نسبة إنضغاطه منخفضه إذن الأفضل أن تضع له بنزين ذو أقل رقم أوكتاني يعني 80
ولو وضعت بنزين برقم أوكتيني أعلى من 80 تصبح كأنك ترمي فلوسك في الهواء بدون مبالغة

لو نسبة الإنضغاط عالية زي المواتير الحديثة عموما وهذا يكون موضح في الكاتلوج وأعلى نسب إنضغاط تكون في السيارات الغالية مثل المرسيدس والبي إم والسيارات الرياضية أيضاً أو كل سيارة من مستواهم في هندسة المحركات الحديثة
ولو لم يحدد في الكتالوج الخاص بتلك النوعية من السيارات المتقدمة ذات نسب الإنضغاط المرتفعة نوع البنزين الموصى به (إحتمال ضعيف(
فعلينا أن نبحث بالكتالوج عن نسبة إنضغاط المحرك
ومن النسب التى وضعتها بالأعلى نختار نوع البنزين
أو نسأل التوكيل
أو نبحث عن موقع السيارة على شبكة المعلومات الدولية وننظر ما هو نوع البنزين المناسب للمحرك

ومن الطبيعي أن نضع في تلك السيارات الحديثة ذات المحركات المتطورة رقم بنزين عالي لأن محركات هذه السيارات متقدمة ونسبة انضغاطها عالية ومصممه للبنزين ال 95 مثلا أو 92 على الأقل لكن لو وضعنا بها بنزين 80 مثلاً وإسترخصنا فكأننا نقوم بتدمير المحرك بدون مبالغة ولكن على المدى الطويل (ليس تدمير فوري(

أما لو كانت سيارة موديل قديم أو سيارة جديدة لكنها مركب بها موتور تصميم لم يتغير منذ زمن مثل اللادا 2107 أو ال128 وأمثالهم في هذه الحالة نضع بنزين 80 ولو لم نجد 80 نضع 90 (والفرق اللي مش كبير إنت أولى به) ولا تزيد عن ذلك حتى لا تكون مبدد للمال بدون فائدة

هناك إعلان بمحطات شركة موبيل يقول : الفرق يستاهل أو الفرق بسيط (مش فاكر بالضبط) وهذا الإعلان ما أسميه نصب وتضليل علني
والحق هو : فلوس البنزين اللي ميلزمش سيارتك وهي غير مصممة له أساساً أنت أولى بها

السؤال الأول: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به لسيارتي أو أقل من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب : يحدث الآتي:
1- لا تحصل على العزم وعدد الأحصنة المبين في الكتالوج بل أقل منه

2- صوت المحرك يرتفع ومن الممكن أن لا تحس بالفرق بنفسك لكن صوت المحرك سيرتفع بالتأكيد ولو بنسبة ضئيلة

3- قد يحدث في المحرك ظاهرة التصفيق (Detonation) والميكانيكي يقولك الموتور بيسقف وهذا صوت مثل الصوت الذي تسمعه لو أنت ماشي على الرابع على سرعة 20 كلم/ساعة وفجأة دست بنزين جامد تسمع صوت تكتكه هو ده التصفيق اللي يزيد عندك

4- وهذا التصفيق ليس صوت تصادمات كما يبدو ولكنه صوت اهتزاز وتذبذب شديد للمحرك وخاصة عمود الكرنك والمكابس وقد يصل في بعض الأحيان إلى كسر عمود الكرنك (حالة نادرة)

5- التصفيق الكتير يقصر عمر المحرك على المدى الطويل

6- زيادة في إستهلاك البنزين لأن التصفيق والموجات الناتجة تزيد من فواقد القدرة داخل المحرك
وهذا السبب موجود في موضوع بعنوان (بعض أسباب زيادة إستهلاك البنزين):

بعض أسباب زيادة إستهلاك البنزين

السؤال الثاني: ماذا يحدث لو وضعت بنزين ذو رقم أوكتاني أعلى من الموصى به لسيارتي أو أعلى من المناسب لنسبة إنضغاط محرك سيارتي ؟؟
الجواب:
أما في حالة أن تضع بنزين أعلى من الموصى به:
قد يكون السيارة موصى لها بنزين 92 ولكن عندما تضع بنزين 95 فإن السيارة تعطيك أداء أفضل
وفي هذه الحالة فإن جيبك هو الذي سيحكم لأن بنزين ال 95 سيعطيك إحساس قوي بفلوس كثير والبنزين ال 92 سيعطيك القدرة القياسية من المحرك وسيوفر لك فلوسك بدون ضرر نهائي على المحرك
في هذه الحالة لك مطلق الحرية

ولكن لو وضعت بنزين 95 ولم تحس بفرق فاتركه فوراً وارجع لبنزين 92 الموصى به لسيارتك

أخيراً هناك معلومات أو إشاعات خاطئة:
الإشاعة الأولى:
أن البنزين ال 80 مضر بالبيئة أكثر من البنزين ال 90 أو البنزين ال 92 وهذا كلام لا أساس له من الصحة
لأن البنزين كله حاليا خالي من الرصاص ومركباته واحدة مع اختلاف نسب المركبات في كل نوع

والإشاعة الثانية:
يقول لك البنزين ال 92 أنظف من البنزين ال 80 ولا يحتوي على شوائب تقوم بسد الفلاتر وغيره !!
والحقيقة أن مسألة النظافة تتعلق بنظافة خزانات المحطة وليس لها علاقة بنوع البنزين سواء بنزين 80 أو بنزين 98

الإشاعة الثالثة:
أن بنزين 80 يسبب ضرراً شديداً للرشاشات في حالة السيارات ذات الحقن الإلكتروني أو يضر الصمامات أو أي أجزاء أخرى للمحرك
وهذا أيضاً كلام خاطيء
بنزين 80 مثل بنزين 98 في تأثيره على أجزاء السيارة
لكن كما قلنا أعلاه أنه في حال إستخدام بنزين ذو رقم أوكتاني أقل من الموصى به من الصانع فإنه قد يحدث تصفيق
وهنا التصفيق هو الذي يضر المحرك كما قلنا

ولكن يوجد حل جيد لطالبي التوفير والإقتصاد في مصاريف بنزين سياراتهم:
والذين يريدون وضع بنزين أوكتان 80 مثلا في سيارة ذات نسبة إنضغاط عالية أو يريدون وضع أي نوع بنزين أقل من الموصى به
الحل أنك تؤخر توقيت الشرارة (تخفض كهربة السيارة) وتجربها حتى تجد أن التصفيق (التسقيف) قد تلاشى
وهذا الحل مجرب تجربة شخصية مع المواتير الكربراتير فقط.

والفائدة من تأخير توقيت الشرارة:
بما أننا أخرنا توقيت الشرارة فستحدث الشرارة في غرفة الإحتراق بعد بداية نزول المكبس لأسفل بقليل وكأننا كبرنا حجم غرفة الإحتراق وقت خروج الشرارة
وفي النهاية كأننا خفضنا من نسبة إنضغاط المحرك وقت خروج الشرارة
والخلاصة أننا جعلنا نسبة إنضغاط المحرك منخفضة بحيث تقبل نوع بنزين ذو رقم أوكتان منخفض مثل بنزين 80 مثلاً 
read more

زيوت محركات السيارات



الماركات الموجودة فى مصر والموثوق فيها بنسبة كبيرة هما موبيل وشيل

ولما نشترى احد منتجاتهم ياريت يكون من النوع التخليقى بنسبة 100% ودة علشان نحافظ على المحركات ونطول عمرها

نبدا بموبيل وان ( لازم وان ) لان هى دى المجموعة من النوع التخليقى 100 %

ودى صورة لبعض منتجات موبيل

بالنسبة لنا مفيش فى مصر غير النوعين التالين

Mobil 1 0W-40 او Mobil 1 5W-50

والنوعين fully syn ومضاف عليهم التركيبة الجديدة super syn !

طيب اية الفرق ؟ فى السعر ولا فى اية ؟

السعر واحد للاتنين ولكن الفرق فى الزوجة بين الاتنين واحد فيهم لامريكا وكندا ودول اوروبا شديدة البرودة وهو نوع 0W-40

والنوع الاخر لزوجتة اعلى نسبيا ومناسب اكتر للمناخ الحار الصيفى فى افريقيا والخليج وهو نوع 5W-50

وعلشان نعرف اكتر لازم نقرا مواصفات كل زيت منهم فى اللينكات التالية :

0W-40 اوروبى

5W-50 صيفى للدول الحارة

طيب وباقى انواع موبيل من الزيوت المعدنية مالها يعنى وحشة؟

دى بلاش منها لانها مش زى التخليقية ومفيهاش اى اضافات تحافظ على المحرك نهائى وبتتحول الى رواسب مع درجات الحرارة العالية

ندخل على الShell Helix ومفيش منه تخليقى 100% غير النوع ULTRA والنوع اللى فى مصر رقمه 5W-40

طيب فى فرق سعر بينه وبين الموبيل وان ؟

الاجابة لأ نفس السعر بالظبط

طيب دة اية نظامه ؟ للبلاد الحارة ولا البلاد الباردة ؟

نسبيا دا يعتبر فى المنتصف بالظبط بين نوعين الموبيل وان اللى فوق ولكن افضل اضافة علية واللى مش موجودة فى موبيل وان هى
اضافات تقليل صوت المحرك ! ودى اضافات فى الزيت نفسة بتخلى صوتالمحرك اهدى نسبيا عن موبيل وان !

طيب فى اختلافات تانية ؟

الاختلافات التانية بين شيل هيلكس الترا وموبيل وان كلها اسرار للشركتين والنوعين من افضل الانواع المستخدمة
والنوعين معتمدين من اوقى الماركات العالمية زى مرسيدس وفيرارى وبورشيه وغيرهاوغيرها

نيجى بقى لاهم سؤال : اغيرهم كل كام كم ؟ او كل كام شهر ؟

الشركتين بيقولوا نصيا ان الزيت قادر على العمل لمدة عام كامل او 10000 كم كحد ادنى من الاداء
وان الزيت قادر على العمل لمدة 18 شهرا او 25000 كم كحد اقصى من الاداء

كما تقول الشركتين ان استخدام السيارة لمدة طويلة عام مثلا لمسافات قصيرة لا تتعدى ال 10000 كم يعتبر من اقصى انواه الاجهاد للمحرك والزيت فى نفس الوقت
وان استخدام السيارة لمسافات طويلة جدا فى فترات زمنة قصيرة يعتبر افضل للمحركات والزيوت ايضا
read more

كيف تشترى كاوتش لسيارتك


أسباب تلف الإطارات

الإطارات غير الصحيحة
(مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)

نقص ضغط الهواء داخل الإطارات

الصيانة غير الجيدة للإطارات

قراءة البيانات المدونة على الإطار

لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك، سوف نشرح لك
كيفية قراءة وفهم المعلومات المدونة على جدران الإطارات.

نوعية الإطار

يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة
في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.

عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض

يقاس عرض الإطار بالمليمتر
نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الإرتفاع و مقطع العرض للإطار.
في هذا المثال،
عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 215/56.

تصميم الإطار

تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :

R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية
B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية

في هذا المثال،
الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً.

قطر الطوق المعدني (الجنط)

المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني "الجنط" بالبوصة. إن قطر العجلة
مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض جميعها تحدد مقاس الإطار

في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15. تأكد من الاطلاع على دليل مالك
السيارة الخاص بسيارتك أو الملصق المثبت على جدار باب السائق
لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك.

مؤشر الحموله / الحموله القصوى

مؤشر الحمولة هو رمز رقمي يمثل الحمولة القصوى والطاقة التحميلية للإطار
عند السير بالسرعة المحددة.
الحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار
بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة. وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل.
في هذا المثال مؤشر الحمولة هو 95، وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى
هي 1510 رطل على كل إطار.
رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات.

معدل السرعه

معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية،
ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
في هذا المثال، الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة في كتيب الإطارات

مؤشر تآكل مداس الإطار

مؤشر تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل. وكلما زاد الرقم
زادت مقاومة الإطار للتآكل.

في هذا المثال، يبلغ مؤشر تآكل مداس الإطار 220. أما الإطارات الاعتيادية
في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر.

الإحتكاك

مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفةالرطبة.
وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C.
في هذا المثال
فإن مؤشر الاحتكاك هو A. في المملكة العربية السعودية،
يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك AA, A, B.

مقاومة الحراره

مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة. و يشار إليها بالحروف A, B, or C.
أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.
في المملكة، يوصى باستخدام الإطارات التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها
من الفئة A.
في هذا المثال
معدل المقاومة لدرجة الحرارة هو A.

الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار

يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa).
احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة
(عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
في هذا المثال
الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35 رطل/بوصة مربعة.
يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة
ومن الملصق المثبت على جدار باب السائق.

الرقم التسلسلي

يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع.
و ينصح بعدم شراء إطار مصنوع قبل أكثر من سنة واحدة.
في هذا المثال، DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة وزارة المواصلات الأمريكية،
وأنه مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996 (036).

تاريخ الصنع

فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:
إذا كان رمز التصنيع هو 036،
فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 1996.
إذا كان رمز التصنيع هو 3701،
فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2001.

من الضروري الحرص على شراء الإطار المناسب لسيارتك،
لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .
اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على القراءة الصحيحة وفهم البيانات
المدونة في دليل مالك السيارة والبيانات المدونة على جدار الإطار.
للمزيد من المعلومات حول معنى الرموز والأرقام المدونة على جدار إطار سيارتك،
يرجى مراجعة الشركة الصانعة.

الخلاصه

لتجنب تلف الإطارات أثناء شهور الصيف الحارة يجب الحرص على ما يلي:ـ

فحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع وقبل الرحلات الطويلة،
وحينما تكون إطارات سيارتك باردة. لا تنس الإطار الاحتياطي.
استخدام مقاس هواء من نوع جيد.
معاينة إطارات سيارتك للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء،
بمعدل مرة واحدة أسبوعيا على الأقل أو أكثر عند الضرورة.
المحافظة على إطارات سيارتك بحالة جيدة.
السياقة بسرعة معقولة.
فالسرعة العالية تساعد على زيادة درجة الحرارة
وخصوصا على الأسطح الساخنة.



read more